يعدّ الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative Artificial Intelligence) نوع من خوارزمية الذكاء الاصطناعي (AI) القادرة على إنتاج مخرجات جديدة (مثل: النص والصوت والفيديو) بناءً على البيانات الضخمة التي يتم التدريب عليها. ويختلف عن أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى المصممة للتعرف على الأنماط وإجراء التنبؤات. وتُعد ربوتات الدردشة ChatGPT أحد أشهر أمثلة الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يستخدم نموذج معالجة اللغة الطبيعية القائم على التعلم العميق والبنية القائمة على المحولات؛ للاستجابة لطلبات المستخدمين.
أدى ظهور الذكاء الاصطناعي بأدواته المختلفة إلى نقاشات كبيرة وردود أفعال متباينة في مجتمع التعليم. حيث يشير المؤيدون لإدخال هذه التقنية في مجال التعليم إلى قدرتها على دعم التعلم من خلال توفير بيئات تكيفية وشخصية لكل متعلم، بينما يثير المعارضون بعض المخاوف بشأن الاعتبارات الأخلاقية، إضافة إلى آثارها السلبية المحتملة على ممارسات التقييم، والنزاهة العلمية، والتأثير على مستوى الطلاب، ومهارات التفكير.
لذا يسرُّ
مجلة العلوم التربوية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
دعوة الباحثين للمشاركة بأبحاثهم ودراساتهم العلمية للنشر في
العدد الخاص عن "التعليم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي"
محاور العدد الخاص:
نظراً لتأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الجوانب التعليمية والتربوية في الأنظمة التعليمية، فإن المجلة تستقبل الأبحاث التي تتناول هذا الموضوع من أي زاوية تخصصية ضمن اهتمامات المجلة. مثل: المناهج والتدريس، التقويم والقياس التربوي، الإدارة والسياسات التربوية، علم النفس. وتؤكد المجلة على وجه الخصوص على الموضوعات الآتية:
- الاتجاهات المستقبلية لأدوار ووظائف الذكاء الاصطناعي في التعليم.
- التأثيرات المحتملة للذكاء الاصطناعي على عناصر العملية التعليمية.
- التوظيفات الإيجابية للذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.
- الفرص والتحديات التي تواجه استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.
- تصميم وتطوير التدخلات التعليمية القائمة على الذكاء الاصطناعي.
- التطوير المهني والإدارة التعليمية المبنية على الذكاء الاصطناعي.
- الاعتبارات الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.
- تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي.
- التداخل والاستخدام للذكاء الاصطناعي في علم النفس.
موعد استقبال الأبحاث
يبدأ استقبال الأبحاث في تاريخ ١/٨/١٤٤٥ه حتى تاريخ ٢٩/١٠/١٤٤٥ه
ترسل الأبحاث والدراسات الخاصة بالعدد إلى بريد المجلة jes@psau.edu.sa مع إضافة عبارة "العدد الخاص"
سيتم نشر العدد الخاص في تاريخ ١/٤/١٤٤٦ه
للاطلاع على شروط وقواعد النشر في المجلة https://jes.psau.edu.sa/ar